لَبلِب .. محرك بحث عربي يعتمد الذكاء الصنعي وتعلم الآلة

lableb

lableb

أعلنت مختبرات لبيب عن إطلاق النسخة التجريبية من محرك البحث العربي “لَبلِب” الذي يقدم إجابات فورية للمستخدم معتمداً على الذكاء الاصطناعي.

يعتبر لَبلِب محرك بحث يعالج طبيعة المحتوى العربي على الانترنت، ليساعد المستخدم العربي للوصول إلى طلبه بشكل مباشر. ويسمح لَبلِب للمستخدم باستثناء صفحات ذات مواضيع معينة من نتائج البحث، كالمنتديات ومواقع المنوعات، وهي سوية تسيطر على المحتوى العربي حالياً وتعيق الوصول إلى المحتوى المفيد. كما يتيح لَبلِب للوصول إلى بعض المعلومات كإجابات مباشرة دون الضغط على أي رابط.

وبخصوص آلية العمل تعمل زواحف لَبلِب على فهرسة الويب العربي بكامله عن طريق أدوات فهرسة خاصة، ولا يتم استثناء أي صفحة باللغة العربية، ثم يضيف لَبلِب معالجة ذكية مصمّمة لتصفية النتائج وإعادة ترتيبها بما يحقق تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي وصوله إلى غايته من البحث بسرعة.

يركز لَبلِب على تقنيات الذكاء الصنعي وتعلّم الآلة لتحسين الفهم الآلي للغة العربية، وبالتالي تحسين جودة النتائج بالنسبة للمستخدم العربي على المدى البعيد، بالإضافة إلى أن مختبرات لبيب ستطرح خدمات بحث باللغة العربية للمؤسسات والشركات.

ما زال المحرك في مرحلة الإطلاق التجريبي، وستكون نتائج البحث في تطور شبه لحظي باستمرار عمليات الفهرسة والأرشفة والتصنيف، بالإضافة إلى أن لَبلِب سيتعلّم من طلبات البحث التي يقوم بها المستخدمون مما يؤدي أيضاً لتحسين النتائج.

الجدير بالذكر أن فريق لَبلِب يتضمن مجموعة مميزة من مهندسي الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية، وقد حصلوا على بيانات هامةبتحليل المحتوى العربي على الانترنت وتصنيفه، والتعرف إلى مواضيعه، واللهجات المستخدمة في إنتاجه في كل بلد عربيّ، ونوعية المواقع العربية التي تغلب عليها المنتديات والمواقع الدينية والمنوعات.

التدوينة لَبلِب .. محرك بحث عربي يعتمد الذكاء الصنعي وتعلم الآلة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مصدر الموضوع:لَبلِب .. محرك بحث عربي يعتمد الذكاء الصنعي وتعلم الآلة

شاهد أيضاً

سامسونج قد تستعرض هواتف “جالاكسي إس 9” في يناير 2019

حصل Evan Blass على معلومات حصرية حول هواتف “جالاكسي إس 9” Galaxy S9 من شركة سامسونج ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *