شرح طريقة تنصيب إضافات ووردبريس

شرح طريقة تنصيب إضافات ووردبريس

الإضافات في مدونة الوورد بريس من أهم الأمور التي تسهم في ديناميكيتها، وتتيح لك مميزات إضافية، ولا غنى عنها لدى أصحاب المواقع أو المدونات التي تعمل وفق نظام الووردبريس.

طرق تنصيب الإضافات على الووردبريس

هناك ثلاثة طرق متبعة لكيفية تركيب إضافات الووردبريس بموقعك أو مدونتك باحترافية

الطريقة الأولى

وتلك الطريقة تقوم على تحميل الإضافة على شكل حزام مضغوط بامتداد zip من لوحة الضبط والتحكم بالواجهة، ويمكنك الاستعانة بهذا الرابط لمعرفة كيفية تنصيب الإضافات بطريقة التحميل من لوحة الضبط والتحكم

http://wordpress.org/extend/plugins/

ثم قم بمتابعة الآتي:

1- سترى حزمة من الإضافات قم برفع إضافة من تلك الإضافات وستكون على امتداد zip قم بحفظ وتخزين الإضافة التي وقع عليها اختيارك على الديسك توب (سطح المكتب).

2- قم بالتوجه إلى لوحة الضبط والتحكم، ومن ثم توجه غلى ” إضافات “، واختر ” أضف جديد

3- اضغط على ” رفع ” ثم اضغط على ” Browse ” وقم باختيار الإضافة مثلما هي موجودة بنفس الامتداد zip والتي قمت بحفظها وتخزينها على الديسك توب.

4- قم بالضغط على ” التنصيب الآن “، وقم بالنتظار قليلا إلى أن تكمل عملية تحميل الإضافة.

5- بعد إتمام عملية الرفع والتحميل للإضافة ستظهر لك رسالة تفيد أن عملية التثبيت قد تمت بنجاح، وأنه يوجد رابط لتفعيل الإضافة، قم بالضغط على رابط تفعيل وسريان الإضافة، ومن ثم تقوم الإضافة بعمل داخل المدونة أو الموقع، مع ملاحظة أن عدم الضغط على رابط التشغيل والسريان والتفعيل سيؤدي إلى أن تبقى الإضافة كامنة لا عمل لها في موقعك أو مدونتك؛ لذلك ينبغي الضغط على رابط التفعيل.

 

الطريقة الثانية

وتلك الطريقة تتبع أسلوبا آخر في تثبيت الإضافات في الوورد بريس، حيث إنها تقوم على رفع ملف الإضافة فقط غير محزم ولا مضغوط وذلك بالاستعانة ببرنامج FTP، وعندئذ تتبع الآتي:

1- قم بتنزيل الإضافة التي تختارها إلى حاسبك، بشرط أن يكون مصدر الإضافة مصدرا موثوقا تحاشيا لملفات التجسس والهكر، وإذا كانت الإضافة محزومة بصيغة rar فقم بفك الضغط وإخراج مجلدات الإضافة منه.

2- قم برفع ملف الإضافة على /wp-content/plugins/ مع مراعاة رفع الملف برمته لا برفعه مجلدات متفرقة.

3- قم بالذهاب إلى صفحة الضبط والتحكم في موقعك أومدونتك وقم بالتوجه إلى “الإضافات ” وستجد في الإضافات كل الإضافات التي قمت برفعها، قم بانتقاء ما تريد منها، وقم بتشغيل وتفعيل الإضافات التي تريدها، كما ترى في الصورة التالية:

 

الطريقة الثالثة

وهي تختلف عن سابقتيها، حيث إنها تقوم على تنصيب وتثبيت الإضافة من لوحة الضبط والتحكم تلقائيا، وذلك من خلال، التوجه إلى لوحة الضبط والتحكم في موقعك أو مدونتك، ومن ثم التوجه إلى ” الإضافات “، ثم خيار ” أضف جديد ”

وهي تعتمد على تحميل وتنصيب الإضافة مباشرة من لوحة التحكم.

أدخل لوحة التحكم في مدونتك واذهب إلى (الإضافات > أضف جديد

ومن ثم البحث عن الإضافات التي تريدها، ويمكنك الوصول إلى نتائج أفضل في البحث من خلال البحث عن نص معين، أو اسم صاحب الإضافة الذي قام باختراعها، والكلمات الدلالية قد تفيدك كثيرا في عملية البحث، ويمكنك التعرف على بعض الإضافات الشائعة الموجودة في ” الإضافات البارزة ” وذلك بالضغط عليها للوصول إلى الإضافات المتوافرة والموجودة في معظم مدونات الوورد بريس.

بعد الانتهاء من عملية البحث ستحصل على العديد من الإضافات، قم بانتقاء إحدى الإضافات التي ترغب بها، وقم بالضغط على ” التنسيب الآن “، ستخرج عليك نافذة تخيرك بين ما إذا كنت فعلا ترغب في التنصيب الآن أم لا، قم بالموافقة بنعم، عنئذة سيتم تثبيت الإضافة، وستخرج عليك رسالة أخرى تخبرك بإتمام عملية التثبيت والتنصيب، ثم تقوم بتفعيل تلك الإضافة لكي يتسنى تشغيلها والاستفادة بها ولا تبقى معطلة.

تنبيه هام: بعض الإضافات لا يفيد في تفعيلها وتشغيلها مجرد التنصيب والتفعيل فقط، وإنما تحتاج إلى تعديل في بعض إعداداتها، وبعضها يحتاج إلى ربطها برموز وكودات خاصة بمجلد من مجلدات القالب.

شاهد أيضاً

اهم اضافات الووربريس

اهم اضافات للووربريس في هذه المقالة سوف نستعرض اهم الاضافات التي يجب ان تكون مضافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *