برنامج الوورد بريس Word Press ! ماهو الوورد بريس WordPress ؟

4919659112_70f8836dfa

برنامج الوورد بريس Word Press ! ماهو الوورد بريس WordPress ؟

الوورد بريس Word Press هو برنامج يعتبر أشهر نظام للتحكم في المواقع وإدارة المدونات ونشر الأفكار والمحتويات على الشبكة العنكبوتية، وهو برنامج مجاني مطلق المصدر، تقوم باستخدامه معظم المدونات الأجنبية والعربية على حد سواء وذلك لأنه يعتمد أسلوبا سهلا للضبط والتحكم يتيح لمستخدميه محترفين أو هواه إنشاء المواقع والمدونات على الويب، علاوة على تآلفه الكبير مع جوجل ومحركات البحث الأخرى، ومميزات أخرى كثيرة سنتعرض لها خلال هذا التقرير.

من هو مؤسس برنامج الووردبريس Word Press ؟

قام بتأسيس نظام الوورد بريس Word Press اليافع الأمريكي مات مولينويغ Matt Mullenweg

المولود في بمدينة هيوستن، تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في الحادي عشر من يناير في العام 1984م وقد قام بتأسيس هذا النظام في الرابع والعشرين من مايو في العام 2003م عندما كان قد تخطى التاسعة عشرة من عمره بقليل، عنما تفتق ذهن هذا الشاب عن فكرة إنشاء نظام يعمل على نشر المحتوى على الويب يعمل بطريقة سهلة، ويجمع بين سهولة ويسر الاستخدام وبين العمل على إرضاء أذواق كل المستخدمين، فجمع مات مولينويغ Matt Mullenweg في نظامه أو برنامجه الذي سماه الووردبريس Word Press بين أداة (مافابل تايب – Mavable Type) الذي يضمن سهولة الاستخدام، وقدرة (بي تو – B2) في إرضاء احتياجات المستخدم المختلفة، ثم قام مات مولينويغ Matt Mullenweg بعد نجاح البرنامج وإثبات جدارته في إنشاء المدونات بالمشاركة مع صديقه توني شنايدر بإنشاء شركة أوتوماتيك – Automattic التي يعد نظام الووردبريس Word Press أحد أهم وأشهر مشاريعها، ويعيش مولينويغ حاليا ويدير شركته في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

معدلات استخدام برنامج الووردبريس Word Press

بلغ استخدام برنامج الووردبريس Word Press شهرة خرافية وخاصة في السنوات الأخيرة حيث بلغ عدد مستخدمي البرنامج 60 مليون مستخدم، وتترتفع معدلات استخدامه يوميا، حيث يبلغ عدد الذي يستخدمون برنامج الووردبريس Word Press في إدارة مواقعهم ومدوناتهم يوميا 100 ألف مستخدم، مما جعله النظام الأشهر على الإطلاق لبناء المدونات والمواقع على الويب.

كيفت تمت برمجة الووردبريس Word Press

قام مولينويغ ببرمجة نظام الووردبريس Word Press عن طريق الاستعانة بلغة PHP، ولغة بيانات MYSQL في بداية الأمر لكي يعمل كمنصة تدوين خاصة وشخصية، وبفضل الأضافات والقوالب المتميزة والتعديلات التي أدخلت على برنامج الووردبريس WordPress بات مناسبا لبناء جميع أنواع المواقع، ثم يقوم المستخدم بعد ذلك بتخصيصه تبعا لاختياراته.

مم يتكون نظام الووردبريس Word Press ؟

يتكون نظام الووردبريس Word Press من واجهتين إحداهما خلفية لا تظهر للزائرين والعملاء وهي فقط تتاح لصاحب المدونة أو مديرها لكي يقوم بعملية الضبط والتحكم وتسمى لوحة التحكم، وواجهة أمامية وهي التي تتاح للزوار، ويستطيع صاحب المدونة أو مدير الموقع من التحكم في محتوى الويب والملفات المقدمة للزوار.

ماهي مزايا استخدام نظام الووردبريس Word Press ؟

يتميز نظام إدارة الووردبريس Word Press للمدونات والمواقع بعدة مزايا لا توجد في غيره من الأنظمة والبرامج الأخرى التي تستخدم في إدارة مدونات الويب، ومن أهم تلك المزايا:

1- أنه برنامج مجاني ومطلق المصدر، بما يمكن أي مستخدم من الاستعانة به.

2- لا تكف الشركة المالكة لمشروع نظام الووردبريس Word Press عن عملية التطوير والتحسين في إمكانات وقدرات البرنامج، ليصبح Word Press أكثر من مجرد منصة للتدوين.

3- احتواؤه على عدد ضخم جدا من لقوالب والاسكربت ففي انتظار مستخدم الووردبريس عشرات الآلاف من القوالب والاسكربت الجاهزة التي أعدت بشكل احترافي والتي تتاح بشكل مجاني، أغلبها قوالب أجنبية، وبعضها عربي.

4- تآلف النظام التام وصداقته لجوجل وجميع محركات البحث فالوورد بريس يجذب انتباه محركات البحث، لأنه يتوافق مع معايير واحتياجيات محركات البحث بشكل كبير.

5- اشتماله على العديد من الإضافات Plugins حيث يوجد بانتظار مستخدمي ومرتادي الوورد بريس عشرات الىلاف من الاضافات المعدة والمجانية والجاهزة لكل الأفكار التي تداعب خيالك.

كيف تنشئ مدونة مجانية علي ووردبريسWord Press ؟

يمكنك ذلك بكل سهولة من خلال الضغط على هذا الرابط ومن ثم القيام ببناء مدونتك https://ar.wordpress.com/

 

شاهد أيضاً

اهم اضافات الووربريس

اهم اضافات للووربريس في هذه المقالة سوف نستعرض اهم الاضافات التي يجب ان تكون مضافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *